الاثنين، يونيو 23، 2008

الفصل الأول من رواية المدينة التائهة

حطت رحال قبائل (المالفيو) في بلاد ما وراء الجبل ما بين سنتي 1650 و 1667.. كان (مالدينو) زعيم قبائل (المالفيو) يملك أصابع ذهبية في تدليك الأجساد، يمررها برفق، تسترخي الأعصاب وتعود لسيرتها الأولى.. فاقت شهرة (مالدينو) الآفاق، استولى الأمراء على أصابعه..تردد اسمه في بلاط الإمبراطور (خاقان) كاسح الجيوش، صاحب الجسد الضخم، المبارز المحنك، لم يستطع أحدٌ هزيمته. "كم تحتاج يا (خاقان) ليد تزيل عن كاهلك وعثاء الحُكم والمبارزة" أمر (خاقان) بإحضار (مالدينو).. جربه. أدمنه. عينه مدلكه الخاص. - لن تمتد يدك لغيري بعد اليوم يا (مالدينو). يدخل (مالدينو) مع الأمبراطور الحمام الكبير المكسو بالرخام بعدما يقوم الحرس بتفتيشه جيدًا، سيعطيه الإمبراطور ظهره وهو لا يأمن أحدًا عليه، يجرده من ملابسه، وينام الإمبراطور في المغطس، ويبدأ (مالدينو) التدليك، لتسترخي أعصابه...ينسى جميع المشاكل، ويصفو ذهنه...بخوف قص (مالدينو) حكايات ونوادر رآها في ترحاله، يضحك (خاقان)، أقتحم (مالدينو)قلبه بحلاوة لسانه وطلاوة حديثه...بعد كل جلسة يتمكن (مالدينو) من زرع أحد أقاربه داخل القصر حتى تمكن من زرعهم جميعًا, أخبر (مالدينو) الإمبراطور عن مؤامرات تحاك ضده للاستيلاء علي العرش، دغدغت الثقة عقل (خاقان) فأصابته بالشلل..طلب مشورة (مالدينو) فأخبره بضرورة التخلص من (قادل)قائد الجيوش. - (قادل) أوشك علي الاستيلاء علي العرش...يجند الجند لحسابه, وأصبح الجيش جزيرة منعزلة داخل المملكة. أتسعت عين (خاقان) ذعرا, ثم قطب حاجبيه في غضب. *** بعدما انتهى (خاقان) من مبارزة(قادل) قائد الجيوش.. لا يقتل غدرًا، عند شعوره بضرورة التخلص من أحدهم يعلن المبارزة، لا يجرؤ أحد على الرفض.. هذه المرة كانت مرهقة، فالقائد مبارز محنك، ولكن شأوه لم يصل له، تمكن من فصل رأسه عن جسده بعدما أثخنه بالجراح.. استدعى (مالدينو) ليزيل عن كاهله عبء السنوات الطويلة التي قضاها في صداقة (قادل)، كالمعتاد رفع( مالدينو) ذراعيه أمام الحرس. فتشوه. - لاشيء. ادخل. أعطاه (خاقان) ظهره، وفرد ذراعيه بجانبه، جرده (مالدينو) من ملابسه...نام (خاقان) في المغطس.. شمر (مالدينو) عن ذراعيه وبدأ التدليك..استرخى (خاقان)، أغلق عينيه... بقبضته هوى (مالدينو) على حنجرة (خاقان) بقوة فكسرها، اتسعت عينا (خاقان) عن آخرهما، أمسك برقبته، وضغط عليها، حاول أن يصنع فرجة ضئيلة يغزو منها الهواء جسده. حشرجة . ارتعاشه. تشنج. ثم سكن الجسد. اندفع (مالدينو) خارجً الحمام...ولول, لطم خديه، شق جيبه.. اقتحم الحارسان الحمام. بخوف تفحصوا جسد الإمبراطور..تبادلا نظرة زائغة . - مات. تفشى الهرج والمرج داخل أروقة القصر.. يعدو الجميع في كل اتجاه زائغي العيون متخبطين.. يقطعون الدهاليز ويعودون دون أن ينجزوا شيئًا..أشهر رجال قبائل(المالفيو)السيوف والخناجر المخبأة بين ثنايا ملابسهم، أعمدوا القتل والذبح في الجميع، استدعوا الأمراء: "الإمبراطور مات" "يجب أن يترك الجميع أسلحتهم بالخارج" أجلسوهم في أكبر قاعات القصر، تركوهم ساعات،حتى كلت نفوسهم....فُتحت جميع أبواب القاعة، حاصر رجال قبائل (المالفيو) الأمراء العزل، وقتلوهم بدون مقاومة تذكر.. نظفوا المكان، ثم اعتلى (مالدينو) العرش. *** ماذا ستفعل بهذا الصبي يا (زارونكي)؟ تخلعه؟ وتُؤلب الأمراء والناس عليك؟.. آه يا (زارونكي).. صبي في الرابعة عشرة من عمره بعد أن ترسخ قدماه في حكمه يعطيك الأوامر.. اخلعه وتحمل العواقب، ولكن المسئولية ستتعلق بعنقك ولن تستطيع التنصل منها، صبي نبت عضوه البارحة يقلب رأسك وحياتك رأسًا على عقب، بالأمس وأنا أحدثه عن أحوالِ الرعية حدَّق في نهد الخادمة التي أتت لنا بالشراب وتابع أفخاذها الرجراجتين عند انصرافها وكأني لا أجلس معه.. آه وجدت الحل، أغرقه في اللذة، أُوحي له أن السلطة تعني التفرغ لمضاجعة النساء.. استدعى (زارونكي) الحراس. - ائتوني بـ(بركات ) في التو والحال. ابتسم عند رؤيته لـ(بركات)، وفتح ذراعيه، واحتضنه. - أفتنا يا (بركات) في رجلٍ يريد أن يصبح فحلاً ولا يكلُّ من مضاجعة النساء. انتشى (بركات).. آه منكم أيها الأمراء! تحملون أعضاءكم على أكتافكم، جميعهم يتمنون رضاك يا (بركات)، لو أمرتهم بتقبيل قدميك لفعلوا.. أمال عمامته للوراء: - قضيب الضبع يجفف ويسحق ويستف منه قدر دانقين، فإنه يهيج شهوة الوقائع بحيث لا يمل النساء ولو أتى عشرين امرأة، أما خصية الذئب تؤكل مشوية تهيج الباه، ومن أخذها معه يأتي النساء كثيرًا، وعليه بالسذاب والسمسم المقلي والشلجم المطبوخ، وجلد الضب يتخذه طرفًا للعسل ويلعقه ويطلي قضيبه بدم فأر، ويعلق في عنقه قضيب كلب جاف وقلادة من حجر الباءة. انفرجت أسارير (زارونكي).. وألقى بصرر النقود لـ(بركات). - أفتنا في طريقة سحرية للقتل. أطرق (بركات) مفكرا.. ابتسم.. قال بثقة. - بيش، نبات ينبت بالهند، الدانق منه سم قاتل، تُربى الفتاة من طفولتها به، وذلك أن يفرش تحت مهدها مدة، ثم فراشها مدة، ثم ثيابها مدة، إلى أن تأكل منه ولا يضرها، ثم ابعثوها لمن تريدون قتله فإذا واقعها مات. *** ربت (زارونكي) على كتف (أنتروفك)، وأعاد لمسامعه قصة جده السادس (مالدينو) وكيفية استيلائه على العرش، لم يكن مثله، لم يستطع تجاوز الاثنتين، أما هو فيضاجع خمسة.. ابتسم: - الفضل كله يعود لوصفاتك. في قرارة نفسه أقسم على جعلهن ستة؛ ليصبح أعظم إمبراطور في العالم وتعلق ذكراه بالأذهان، استأذنه (زارونكي).. حدَّق (أنتروفك) في النهد النافر، أمر الحراس بالخروج، ابتسموا، فابتسمت الخادمة لمعرفتها بما يدور في خلد (أنتروفك). - اسمك. - (نجوى). أمرها بالاقتراب...اعتصر ثدييها، حلب شفتيها، افترشا أرض القاعة وغابا عن الوعي ينهلان من اللذة دون كلل. *** ماذا ستفعل يا (زارونكي) بهاتين الحبلتين؟ تقتلهما وتُؤلب الأحمق (أنتروفك) عليك..؟ لا تستطيع تركهما حتى يلدا، يكفيك أحمق واحد ولتكن ولاية العهد لولدك..العاهرتان تكتما الأمر، أصبح إسقاطهما عسيرًا , وقتلهما مستحيلا لن يدعك (أنتروفك) تنجو بفعلتك، يجب احتواء الأمر قبل أن يصل للفتى، أقنعه بضرورة إبعادهما لمصلحته حتى لا يغضب العامة من أمر انجابه من أختين بدون رابطة زواج...ومصلحتهما لكيلا يفتك العامة بهما, وأذا أراد لقائهما يأمر بأحضارهما وسيحضرا صاغرتين، ثم أزوجهما خادمين وأهديهما الخمسة عشر آلاف فدان الواقعة وراء الجبل مناصفة؛ فأنا غير قادر على السيطرة عليها.. ينهبها النائب...لم ينتبه (زارونكي) لدخول أحد الحراس عليه وهو شارد. - سيدي، تعاظمت ثروة (سمعان) التاجر. ببطء عاد (زارونكي) لعالمه...حدق في وجه الحارس مليا...ثم قال ببطء. - أرسل له بيشة ثم صفِّ ثروته وأدخلها الخزانة.. أسرع في طلب (بركات). انصرف الحارس لتنفيذ الأمر, ورحل (زارونكي) مرة أخري عن عالمه, وقف وحيدا في باحة حكم (انتروفك) الموحولة.. عند وصول بركات... نزل(زارونكي) من مقعده المرصع بالتوتيا والبسنذ والسامور والشياطين والعاج الذي صنعه خصيصا ليكون أشبه بكرسي العرش، واحتضن (بركات). - مالي أرى الحزن في وجه سيدي؟ - آه يا (بركات).. الهموم . الهموم. - عليك بالقرنفل، فرائحته تقوي الدماغ البارد وتقوي القلب وتفرحه. - (بركات) أيها الحبيب، أفتنا في رجلٍ يريد امرأته إذا جومعت لا تحبل. أمسك (بركات) طرف ردائه في زهو، وشد قامته في اعتداد، ابتسم، وقال بثقة: - فلفل، شجرة تنبت بمليار بالهند، وهي شجرة عالية لا يزال الماء تحتها وهي عناقيد، إذا حميت عليها الشمس انطبقت على كل عنقود منها أوراق حتى لا تحترق، وهي مثل شجرة الرمان، وبين الورقتين عنقودان منظومان بالفلفل، وعنقوده في طول الإصبع، وهو يخفف المني ويبرزه، إذا احتملته المرأة بعد الجماع منع الحمل، أما القنبيط إذا احتملته المرأة بعد الجماع أفسد المني، ودم الأرنب إذا شربته لا تحبل أبدًا. *** تهشمت الزروع تحت وطأة اقدام الجماهير الغاضبة .. لم يتمكن الحراس من السيطرة عليهم كالمعتاد.. قتلوا جميع أفراد الأسرة الحاكمة، لم يتبق إلا الإمبراطور، اقتحموا القصر، حطموا كل شيء، اقتحموا الغرف، بقي القليل من الغرف، داهمهم اليأس. - هرب. فتحوا أحد الباب، وجدوا الإمبراطور يضاجع إحداهن، غائب تمامًا عن الوعي. هوى السيف على وسطه فشقهما. *** - يجب أن نسترد جميع الأراضي التي بعثرها هؤلاء الرمم.

هناك 39 تعليقًا:

إنتظارات شاهقة يقول...

لا انكر انك تملك ادواتك الخاصة جدا
ولا انكر ايضا انى اشعر بدوار
او اشعر بتوهة
اولا
هل هذا هو قصدك الصدمة التى تجعلنا نهز افكارنا داخل عقولنا لنصل؟؟
نحتاج لبضع خطوات كى نستطيع المحاولة للوصول
ثانيا
الشخصيات ملامحها غير كافية
ارجو سعة الصدر لكلامى
تقبل مرورى الاول
احترامى

محمد حلمي مخلوف يقول...

احلام اليقظه
اولا اود شكرك لمرورك علي مدونتي
ثانيا بالتأكيد اتقبل كلامك ورأيك فانا اعشق كل من يقول رأيه بصراحه بدون مجاملات
ثالثا بالتأكيد انا اقصد الصدمه التي تهزك وهذا واضح من قفزتي داخل الحدث بدون مقدمات
انت تقرأ رواية بعنوان المدينة التائهة وانا تعمدت ان اجعل القاريء يشعر بما تشعر به الشخصيات
اخيرا بتكملة باقي الفصل ستمسك عنق الرواية
شكرا لك

mostafa rayan يقول...

حبيبي جميل انك نزلت الفصل الأول من الرواية
دة هيديلك فرصة تعرف اراء القراء
اتمنى لك كل التوفيق

محمد حلمي مخلوف يقول...

الف شكر يا مصطفي وربنا يوفقك في حياتك

مؤنسة قرص الشمس يقول...

محمد
قرأت الفصل
عندك قدرة علي السرد
ولكنك مقيد نفسك بالتاريخ والزمن لماذا ؟
حين تضع زمنا ما فإن القارئ يحاسبك علي مصداقية الحدث
إذا كانت القصة خيالية فلا تحددها بزمن
وليتك تكتب ذاتك هي الولى بالكتابة من محاولة البحث عن مكان مفقود أو زمن مفقود
لن نجد أتلانتس أخرى
اكتب محمد مخلوف أحسن
هو أجدر بالكتابة
ومع ذلك شعرت أنك لديك أدوات فنية تصلح لخلق كاتب جيد
تحياتي لك

محمد حلمي مخلوف يقول...

مؤنسة قرص الشمس
اولا شكرا لك علي زيارتك وعلي قراءتك للفصل
شكرا لرأيك الذي اعتز به كثيرا
اولا بالنسبة للزمن اعتقد ان الزمن مهم في الرواية ام بالنسبة لمصداقية الاحداث فالرواية خيال في خيال حتي لو كنا بنعبر عن همومنا وهموم البشر الذي يعيشون حولنا
ثانيا بالنسبة لمحمد مخلوف اعتقد ان حياته لا تستحق ان تكتب
شكرا لك

رؤية يقول...

اول ما شوفت الشاى جريت وعملت كوباية...قلت الموضوع محتاج لتركيز واهتمام،
وقد صح ظنى.....
ربما فى بداية القصة قلت انها ستكون كباقى القصص الخيالية والتى قد تقترب من الطفولية...او حتى تاريخية حدثت وانت تعيد صياغتها...
حسنا ...لقد اعجبتنى من الوجهة الادبية كادب، فان الكاتب الذى يحتاج منى ان اركز لاكون راسه فافهم مقصده تعجبنى كتاباته، وافضل كثيرا اسلوب المعنى من وراء الكلمات...
لك منى التحية
واتمنى ان اقرا لك المزيد
والا اكون تسرعت فى الحكم على الاسلوب.

محمد حلمي مخلوف يقول...

شكرا يا رؤية علي رأيك وان شاء متكونيش اتسرعتي في رأيك وانا ايضا أري ان الادب ليس للتسلية او طرد الارق
شكرا جزيلا

محاولة لكسر الصمت يقول...

أنفاس متسارعة..هطذا كان حالي حين انتهيت من قراءة ذا الفصل..نعم أحسست بانهاك شديد اثناء القراءة...بالطبع هذا لا يعيب الرواية ولكنه دليل على عمقها...عموما لن أبدي رايي إلا حين أكمل الرواية حتى آخرها..في انتظار البقية...

محمد حلمي مخلوف يقول...

شكرا يا دواير علي رأيك وان شاء الله بعد ما تخلصيه تعجبك
شكرا لك

Unknown يقول...

يشرفني أن أدعوك لزيارة مدونتي ووضع لمساتك عليها..
أنتظر الزيارة
تحيتي لك
مدونتي هنا
http://kanyatklam.blogspot.com/

Unknown يقول...

تحيتي لك سيدي
نعم أنا من كتب هذه الكلمات أتمنى أن تكون قد حازت على اعجابك وليس شيئا آخر..
ومن نظرتي الأولى لروايتك أظن أنني سأكون مقيما دائما بين جنبات هذه المدونة وتعليقي على الرواية بعد أن أكمل قرائتها..
أنتظرك دوما

كلام وخلاص يقول...

باحب الجرى ورا الافكار فى القصص عشان اوصل لاقصى معنى الكاتب عاوز يقوله عندك تعبت شويةوعرفت كمان ليه قلت على كلامى فذلكة
عجبتنى القصة وكتير من التعبيرات والاكتر الوصفات انت عشت فى العصر ده قبل كده؟؟

محمد حلمي مخلوف يقول...

كلام وخلاص
شكرا علي رأيك
وعلي زيارتك مدونتي
اكيد عشت في العصر ده بس بروحي مش بجسدي
شكرا لك

tarek momen يقول...

بما اني قارئ ولست ناقد فاحب اقول ان اسلوبك عاجبني زائد انه وفر لي قراءة قصة مجانا حيث تم الغاء بند شراء كتب من ميزانيتي منذ فترة طويلة
منه لله اللي كان السبب

محمد حلمي مخلوف يقول...

tarek momen
شكرا علي رأيك واتمني لك قراءة سعيدة

blue-wave يقول...

سورى لكن مش بحب استخدام الأسلوب الجنسى فى الحوار
مش حلو صدقنى

محمد حلمي مخلوف يقول...

بلو وايف شكرا لك علي اهتمامك بالرواية
ولكني اري ان الجنس في حياتنا كالماء والهواء غريزة اساسية وعلي كل فعندما يكون الجنس في الرواية موظف فنيا فلا ضرر منه فمت يحدث في روايتي تطور طبيعي لشخصيات من هذا النوع انا لا اتعمد كتابة الجنس شكرا لك

Desert cat يقول...

طريقة سرد القصة رائعة ووصفك للشخصيات تجعلنا وكاننا نعيش الاحداث معهم
تحياتى

محمد حلمي مخلوف يقول...

Desert cat
شكرا لك علي اهتمامك بالرواية
وعلي كلماتك الرائعة

أم فريده يقول...

معلش سامحنى على التاخير فى قراءة القصة بس سامحنى انا مش كملت قراءة القصة لانى الصراحة مش بحب بعض الالفاظ فى التعبير انت استخدمتها
بس لحد انا ما قريت جميل جدا مش حسيت بتوهة زى المرة اللى فاتت بس انا متاكدة انى لو كملت كنت هقرا فصل من قصة جميلة وسردك برضة جميل
على فكرة عبد الوهاب مطاوع مش وحش دا كاتب ممتاز
اعتذر للمرة الثانية

تحياتى

محمد حلمي مخلوف يقول...

شكرا دعوه للحب علي قرأتك الفصل وشكرا لرأيك مع اني كنت اتمني انك تكملي الفصل
بالنسبة لعبد الوهاب مطاوع فهي اراء لولا اختلاف الاراء لبارت السلع سيدتي

استراحة محمد يقول...

لحد ما اقرا البوست واقولك رأيى ، حبيت بس اقولك ان بيعجبنى فيك انك بتقول فى تعليقاتك اللى انت شايفه ، بدون مجاملة او نفاق
احترم فيك الحكاية دى جدا
تحياتى دائما

محمد حلمي مخلوف يقول...

محمد
شكرا لك علي رأيك واتمني ان البوست يعجبك

مذكرات كشكول المورق يقول...

تحية طيبة
من حنكة الأديب أن يكون ملم بروايته من الناحية التاريخية والحقبة التى تقع فيها أحداث العمل الأدبى أيا كان نعته.
أتمنى أن أجد هذا داخل روايتك.
ولا أريد أن أدخل فى النقد سلبا أو ايجابا حتى تجتمع لدى كافة خيوط الرواية.
فبداية كانت الصدمة فى فصلها الأول،ولا شك أن الصدمة جاءت فى عنوان الرواية الفلسفى "المدينة التائهة"
فيظن البعض أنها كباقى روايات الأدب القصصى ليس إلا والغرض فى النهاية روح المغامرة وربما ينتهى الأمر بالعثور على كنز فى تلك المدينة.
لكن عند خوض القارىء داخل أروقة روايتك سيكتشف لمحة فلسفية مغلفة بإطار أدبى،وربما العكس لن يجد القارىء لذة أو مغزى فى روايتك.
حتى تكتمل الخيوط لدى متناولى الجرعات من كأس أفكارك....
ملحوظة ضرورية
ـ ـ ـ ـ ـ
لقد قمت بتقييد الرواية بفترة زمنية معينة،عزيزى لقد قيدت نفسك قبل أن تقيد روايتك ولعل من نقدك فى مقالك السابق ونقد الرواية عنى أمر الفترة التاريخية وخاصة العصور السابقة تحدث إلزاما للأديب والمفكر فى تحرى الدقة وتوخى الحذر حتى لايسقط فى هوة التاريخ.
فبداية الفصل الأول وبعيدا عن الزمن المدون أعلاه جعلنى أستنبط الزمن الفعلى للرواية ألا وهو فترة حكم المماليك فى الشرق الأوسط،ولكن الفترة الزمنية تخالف مادون داخل الرواية.
فلذلك أريد أن أتأنى فى قراءة باقى الفصول حتى تتجمع الرؤية الزمنية بشكل دقيق.أو أنك تريد صدمة للقارىء حين يظن أنه حكم المماليك فيكتشف أنه حكما للعثمانيين.
:) عذرا للنقد حول التاريخ،فإن كنت تريد حرية إبداعك دون قيود تجعل الآخرين يتصيدون لك السقطات لا تقيد عملك بحقبة تاريخية قديمة ،إن أردت التاريخ فيوجب عليك قراءة الفترة المعنية
صفات أهلها،والمجتمع على أى حال كان..
طريقة الحكم والحكام ومعاملة المحكومين،العلاقة بين الذكر والأنثى فى أى إطار كانت؟؟
جغرافية المكان المرتبط بالرواية والحقبة الزمنية.عدة متطلبات إن إجتمعت مع أدواتك الأدبية فحقا تستحق لقب أديب محترف محنك فى أعماله الإبداعية.
وأرى فى أسلوبك إمتلاك الأدوات.والسرد لديك بمهارة.
أعتذر للإطالة عزيزى وأتمنى أن تتلقى رأى بتمعن فستجد بين كل سطر ونظيره فكرة:).
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

عزيزتي مذكرات كشكول
الرواية ليست رواية تاريخيه هي رواية واقعيه رمزية تقترب من السحرية تدور احداثها في مكان لا وجود له هو بلاد ما وراء الجبل والضيعة
تم اضافة التاريخ لكي يشعر القارئ بالواقعيه في الاحداث
شكرا لك وعلي اهتمامك ونقدك

نعكشة يقول...

بدايتاً عجبتني

أنا مكنتش اعرف انها لسة لافصل الول
و قولت إيه النهاية الغريبة دية
ومين دول اللي مسكوا الموضوع

قصدك صحاب زانروكي دة ولا ناس تانيين

عندي بقة شوية استفسارات

لا يجرؤ أحدٍ إزاي يجرؤ احدٍ مش مفروض احدٌ ؟؟؟

ولكن -شأوه- لم يصل له, يعني إيه شاوه ؟؟؟؟

-وتؤلب- الأمراء والناس عليك . هيا تؤلب ولا تقلب ولو مش تقلب ما معني كلمة تؤلب ؟؟؟؟

وبعدين أي أمراء مش هوه لسه كان مجمعهم ف يالقصر و ذبحهم ؟؟؟؟
و أي ناس اللي هيخشي منهم ؟؟؟؟؟ إذا كانت أصلا خطتة انه يموت الامبراطور الصغنون يعني إزاي المدلك هيوصل للعرش ؟؟؟ هيا سايبة ولا هما عندهم أي حد بيمسك الحكم في المدينة التائهة؟؟؟


آه يا(زارونكي)صبي في الرابعة عشر من عمره بعد أن ترسخ -قدماه- في حكمه يعطيك الأوامر

مش مفروض ترسخ قدماك في حكمه ؟؟


(بركات)أيها الحبيب افتنا في رجلا يريد أمرآته أذا جومعت لا تحبل

عن أي امرأة يتكلم؟؟؟




في انتظار باقي احداث القصة

دمت سالم

سلامون عليك

محمد حلمي مخلوف يقول...

قصدك صحاب زانروكي دة ولا ناس تانيين
--------------------------------------
هو الشعب ثار
------------------------------------
لا يجرؤ أحدٍ إزاي يجرؤ احدٍ مش مفروض احدٌ
-----------------------------------
والله مش عارف يمكن انتي هتلاقي اخطاء نحوية كتير للاسف لأن اسلوب تدريس النحو يكرهك فيه
------------------------------------
ولكن -شأوه- لم يصل له, يعني إيه شاوه
-----------------------------------
يعني مستواه
-----------------------------------

-وتؤلب- الأمراء والناس عليك . هيا تؤلب ولا تقلب ولو مش تقلب ما معني كلمة تؤلب
-----------------------------------
هيه تؤلب صحيحه ومعناها بالبلدي تقومهم عليك
-----------------------------------

وبعدين أي أمراء مش هوه لسه كان مجمعهم ف يالقصر و ذبحهم ؟؟؟؟
و أي ناس اللي هيخشي منهم ؟؟؟؟؟ إذا كانت أصلا خطتة انه يموت الامبراطور الصغنون يعني إزاي المدلك هيوصل للعرش ؟؟؟ هيا سايبة ولا هما عندهم أي حد بيمسك الحكم في المدينة التائهة؟؟؟
-----------------------------------
خلي بالك المدلك هو جد انتروفك (كان جده السادس يملك اصابع ذهبيه)
اما اللي هيخشي منهم اكيد الشعب
المدلك وصل فعلا والامراء هم عائلته التي تمكن من زرعهم داخل القصر وساعدوه في قتل امراء الاسرة الحاكمة انذاك
وبعدين مش دي المدينة التائهة دي بلاد ما وراء الجبل المدينة التائهة هتظهر في الفصل الثاني باسم الضيعه
-----------------------------------

آه يا(زارونكي)صبي في الرابعة عشر من عمره بعد أن ترسخ -قدماه- في حكمه يعطيك الأوامر
-----------------------------------
اكيد قدماه لأن زارونكي وزير انتروفك وانتروفك عنده 14 سنه
-----------------------------------


(بركات)أيها الحبيب افتنا في رجلا يريد أمرآته أذا جومعت لا تحبل

عن أي امرأة يتكلم؟؟؟
---------------------------------
اي امراة يضاجعها انتروفك خاصة بعد حمل نجوي واختها من الامبراطور(الفصل الثالث)
--------------------------------
شكرا لك تعتبك معايا الظاهر عليا متعب

مذكرات كشكول المورق يقول...

تحية طيبة عزيزى محمد
ــــــــــــ
عزيزتي مذكرات كشكول
الرواية ليست رواية تاريخيه هي رواية واقعيه رمزية تقترب من السحرية تدور احداثها في مكان لا وجود له هو بلاد ما وراء الجبل والضيعة
تم اضافة التاريخ لكي يشعر القارئ بالواقعيه في الاحداث
شكرا لك وعلي اهتمامك ونقدك
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
لم أعنى داخل تعليقى أية رواية تاريخية ولا توجد من وجهة نظرى مايسمى بالرواية التاريخية الصرفة
فكلها يتم عملية معالجة درامية لأحداثها،
بل كان غرضى هو إن أردت كتابة رواية تتعلق بحقبة ما فتوخى الحذر،وواجب عليك دراسة تلك الحقبة ،ليس كدراسة تاريخية وأرقام وما شابه
بل دراسة للحالة الإجتماعية والأحداث وما إلى ذلك،كى تعطى روايتك المصداقية.
وليس أن تكتب رواية تاريخية إذن أين هو إبداعك وكيف ستظهره إن إقتبست مشاهد محفوظة من قصر وملك وجارية؟؟؟
وإن أردت دليل على كلامى فتتخذ مثلا روايات أحمد باكثير،ستجده ذات طابع تاريخى ولكن رواية أدبية بها أحداث وحالات إجتماعية لتلك الفترة لعب خيال الكاتب الدور الرئيسى فى تشكيل شخصياتها.أتمنى أن تكون تفهمت وجهة نظرى :)
خالص تحياتى؛

نعكشة يقول...

اقولك يا استاذ محمد :D

غنتا تحكيها أحسن

و تعمل مجال لينا نسأل في وسط الحكاية
لإن الوضع كدة صعب

أنا بحب القصص بتاعت زمان دية بتاعت يا وزيري و يا اميري
بس الوضع صعب

يلا خير عندي امل برضو

الاخطاء النحوية دية عندي ولا عندك ولا عند مين ؟؟؟؟
...........
يا حلاوة أول مرة اعرف إن شاوه يعني مستواه بص إعمل قاموس بمفردات الكلمات في القصة في نهايتها ابقي حط علامة نجمة زي قصص فلاش لووووول

.............


أنا عارفة تئلب علينا المواجب بس حلو برضو طلعت في اللغة العربية
اكتشاف حلو

.................


طلع جده في الاخررررررررر

لما هوه الشعب بس ليه قلت هيؤلب الامراء و الشعب ؟؟؟؟؟؟

لأ لحظة معلش خليك معايا
دلوقتي هوه جدو و التاني حفيده
الامراء قرايب الجد
اكيد هيكونوا قرايب الحفيد ( العيله المالكة)
ولا دة فرع تاني في العيلة
زي الهجانة بتوع دمياط و الهجانة بتوع محافظة تانية؟؟؟؟

طيب مستنين المدينة التائهة تتوهنا اكتر ماحنا تايهيين
............

بتاعت قدماه دية كنت فاهماها حاجة تانية خالص .. طيب كويس انك وضحت

............


مش هما في الاخر موتوة
و شقوا وسطة نصفيين

خايفيين عليه من نساء تانيين فين
ماهو خلاص اتقتل يا رجاله
ولا إية النظام ؟؟؟؟؟؟؟


معلش تاعباك معايا

دمت سالم

و انت لو حكيتها هتبقي أحلي
و لو اتعملت قصة مجسدة هتبقي احلي
عندي احساس بكدة

بس كدة حلوة برضو

يلا خير

دمت سالم

سلامون عليك

محمد حلمي مخلوف يقول...

مذكرات كشكول انا فاهم انتي تقصدي ايه وانا عارف ايه هيه الروايه التاريخيه انا لا اقصد بها التاريخ الصرف انا متفق معك
وارجع اقول روايتي ملهاش علاقه بالتاريخ اصلا هي واقعيه سحرية سيدتي هل قرأتي مائة عام من العزلة تدور احداثها في مكان متخيل يدعي ماكوندو
شكرا لك

مذكرات كشكول المورق يقول...

أهلا بك يا محمد حلمى مخلوف :)
ـــــــــــــ
هل قرأتي مائة عام من العزلة؟
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
مائة عام من العزلة
بالطبع قرأتها وهى من روائع غابرييل ماركيز،وتتخذ من سيرة حياة أسرة بوينديا محور للأحداث،ومن روائع الواقعية السحرية.
ــــــــــــ
يا عزيزى أنا لا أنقدك أو أنقد فكرك بل أحاول أن أضيف إن كانت إضافة حسنة وأتمنى ذلك،والشكر لك ولرحابة صدرك.
أتمنى لقلمك أن يصبح أقوى وأقوى وإلى الأمام دائما :)
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

مذكرات كشكول
شكرا لك انت
من حقك ان تنقديني وانا استمتع بنقدك لعله يضيف جديدا لي
ثانيا انا اشعر انك تشعرين اني ضقت ذرعا بتعليقاتك كلا سيدتي انتي طلبتي انت تكون بيننا حالة نقاش وانا لبيت رغبتك
اخيرا عندما سألتك هل قرأت مائة عام من العزله لم اقصد ان اقلل من شأنك ابدا
بل كنت اقصد ان تقارني بينها وبين المدينة التائهة لأني كنت علي ثقة انك قرأتها شكرا لك
واكيد نقدك بيضيف جديد

محمد حلمي مخلوف يقول...

نعكوشه
شكرا لعودتك الظاهر عليا متعب قوي
--------------------------------
اقولك يا استاذ محمد :D

غنتا تحكيها أحسن

و تعمل مجال لينا نسأل في وسط الحكاية
لإن الوضع كدة صعب

أنا بحب القصص بتاعت زمان دية بتاعت يا وزيري و يا اميري
بس الوضع صعب

يلا خير عندي امل برضو
----------------------------------
والله ماينفع استحمليني شويه معلش
----------------------------------
الاخطاء النحوية دية عندي ولا عندك ولا عند مين ؟؟؟؟
-----------------------------------
عندي انا
-----------------------------------
لأ لحظة معلش خليك معايا
دلوقتي هوه جدو و التاني حفيده
الامراء قرايب الجد
اكيد هيكونوا قرايب الحفيد ( العيله المالكة)
ولا دة فرع تاني في العيلة
زي الهجانة بتوع دمياط و الهجانة بتوع محافظة تانية؟؟؟؟
----------------------------------
المدلك وانتروفك وزارونكي من عائله واحده
وخاقان من عائلة اخري قتلت جميع افرادها عائله المدلك
----------------------------------
مش هما في الاخر موتوة
و شقوا وسطة نصفيين

خايفيين عليه من نساء تانيين فين
ماهو خلاص اتقتل يا رجاله
ولا إية النظام
-----------------------------------=
محدش خايف عليه زارونكي خايف علي نفسه وعايز ولاية العهد تكون لولده (ولتكن ولاية العهد لولدك ..الفصل الاول)
خاصة بعد حمل ونجوي وعزيزه اختها من انتروفك
والشعب كره حياته لأن زارونكي كان ماسك خيوط اللعبه بايده وبتحكم في كل حاجه لمصلحته حتي قوت الشعب وكان بيصفي ثروات اغنيائه علشان يضعها في خزانته
وهذا كان يفعله الفاطميين الشيعه لتغذية دعوتهم بالاموال
----------------------------------

و انت لو حكيتها هتبقي أحلي
و لو اتعملت قصة مجسدة هتبقي احلي
عندي احساس بكدة
--------------------------------
الف شكر

يا ريت تتعمل فيلم بس اعتقد ان مفيش شركة انتاج هتتحمش ليها
زي كده قصة من اجندة الروائي وهي في المدونه برضه واحد صاحبي بيكتب لها سيناريو وحوار واحنا متأكدين ان محدش هيعبرنا
شكرا لك علي سعة صدرك ومواصلة التعليق علي اعمالي شكرا لك

نعكشة يقول...

المدلك وانتروفك وزارونكي من عائله واحده
وخاقان من عائلة اخري قتلت جميع افرادها عائله المدلك

...........

استني لحظة

...كان جده السادس يملك أصابع ذهبية

بذمتك فيه حد هيلاحظ الجمله دية و هيا في بداية القصة

وبعدين كان جده السادس ..... يعني القاريء هيعرف منين
إن الهاء هنا عائدة علي واحد بعد سطور عديدة و احداث عديدة في القصة يعني ازاي

عامتاً

خاقان من عيلة مختلفة
و المدلك اللي هوه مطلعش زارونكي ( اللي انا كنت فاكراه هوه هوه زارونكي) و انتروفيك و زارونكي من عيلة واحدة

طيب و هوه خايف لية من صبي يعني
مادام الصبي دة اصغر منه اولا
وملوش علاقة بالحكم في الفترة دية
لإنه مش من عيلة خاقان
وبما إن زراونكي أو المدلك استولوا علي الحكم
ليه الصبي عامل مشكلة دلوقتي

ط..............


لو فهمتني فوق ليه الصبي عامل مشكلة
بما انه كان سهل جداً قتل انتروفيك
طيب ما يقتلوا نجوي و اختها و امو سحلول حتي يعني
هوه حد هيلاحظ
دول حتى من عامة الشعب
ولا إية النظام
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


دمت سالم

سلامون عليك

محمد حلمي مخلوف يقول...

نعكشه
شكرا لك تعبتك معايا جدا جدا
استني لحظة

...كان جده السادس يملك أصابع ذهبية

بذمتك فيه حد هيلاحظ الجمله دية و هيا في بداية القصة

وبعدين كان جده السادس ..... يعني القاريء هيعرف منين
إن الهاء هنا عائدة علي واحد بعد سطور عديدة و احداث عديدة في القصة يعني ازاي
معلش هو فيه شوية لعب بالضماير علشان اعمل حالة التوهه نفس حالة قاطني المدينة التائهة
لو قرأتي رواية وضع حد للروائي الفرنسي فرانك بيجو ستجديه يستخدم نفس الاسلوب
خاقان من عيلة مختلفة
و المدلك اللي هوه مطلعش زارونكي ( اللي انا كنت فاكراه هوه هوه زارونكي) و انتروفيك و زارونكي من عيلة واحدة

طيب و هوه خايف لية من صبي يعني
مادام الصبي دة اصغر منه اولا
وملوش علاقة بالحكم في الفترة دية
لإنه مش من عيلة خاقان
وبما إن زراونكي أو المدلك استولوا علي الحكم
ليه الصبي عامل مشكلة دلوقتي
اولا عايلة خاقان انتهي فترة حكمها بموتهم جميعا علي يد المدلك
واللي مسك الحكم عايلة المدلك
وبعدين انتروفك امبراطور وراءه شعب وامراء وزارونكي وزير لو عمله حاجه هياخد علي قفاه
لو فهمتني فوق ليه الصبي عامل مشكلة
بما انه كان سهل جداً قتل انتروفيك
طيب ما يقتلوا نجوي و اختها و امو سحلول حتي يعني
هوه حد هيلاحظ
دول حتى من عامة الشعب
ولا إية النظام
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هو مش خايف منهما
هو خايف من الامبراطور لأنه كان بيرتاح معاهم واكيد هيكون عايز يريحهم ومش عايز الامبراطور يقلب عليه لأن مصالحه معاه

مذكرات كشكول المورق يقول...

محمد حلمى مخلوف
أهلا بك دائما :)
ـــــــــ
من حقك ان تنقديني وانا استمتع بنقدك لعله يضيف جديدا لي
ثانيا انا اشعر انك تشعرين اني ضقت ذرعا بتعليقاتك كلا سيدتي انتي طلبتي انت تكون بيننا حالة نقاش وانا لبيت رغبتك
ـ ـ ـ ـ ـ ـ
يا عزيزى من قال لك هذا
كلا أعى جيد من أخاطب وكيف أخاطبه على الرغم من أن حديثنا تعليقات من خلف أجهزة الكمبيوتر إلا أن الحكمة قالت
"تكلم حتى آراك"
وقد تكلمت معك ورأيت مع من أتحدث :)
ــــــــــــــــ
اخيرا عندما سألتك هل قرأت مائة عام من العزله لم اقصد ان اقلل من شأنك ابدا
بل كنت اقصد ان تقارني بينها وبين المدينة التائهة لأني كنت علي ثقة انك قرأتها شكرا لك
واكيد نقدك بيضيف جديد
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
محمد
هل أنت الوحيد الذى يقرأ التعليق لديك أو لدى؟
بالطبع لا لأن مدونتك يراها كثيرون ومدونتى كذلك فحين أذكر معلومة عابرة ليس الغرض منه إثبات نفسى أو أننى ثورت عليك بل لأنى على علم بأن كثيرين لايعرفون عن أى شىء تتحدث الرواية.
أو جملة ما أذكرها فيتعلم منها غيرى ولعل كلامنا قد شوق آخرون كى يبحثوا عن أى شىء نتحدث.
مرورك دائما مرور طيب ومثير للنقاش والتحاور فى جو حميمى وفكرى.
خالص تحياتى؛

محمد حلمي مخلوف يقول...

مذكرات كشكول المورق
شكرا لك
دومتي بخير

woroud azhar يقول...

الاخ الكريم محمد حلمي مخلوف

اجمل تحية و اعطرها
لك .. ولكل المتواجدين هنا ..
في هذه المدونةالادبيةالشيقةوالساحرة ..
دون مجاملة..

ان عنصرالتشويق بالنسبة لي.. يبدا في اول الرواية..المدلك ..
لينتهي خارج الرواية .. بتعليقات القراء التي زادت من اثراء واغناء الرواية الادبية شكلا ومضونا..

ساتابع باقي فصول المدينة التائهة..لانني من هواة الابحار في عوالم الخيال والاحلام والتطلعات ..
شكرا لك اخي .. كونك مكنتني من ذلك في اول فصل..
بالتوفيق دائما..